ويدل على استحباب صيامه ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله ﷺ قال: \"من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر\"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».صوم ست من شوال - ويكيبيديا
وذاك الضعف آت من أن أبرز مدار تشريعها على ما جاء في حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذلك صيام الدهر»، ذلك أن في سند هذا الحديث (سعد بن سعيد) وهذا الراوي، كما يقول ابن مفلح المقدسي في(الفروع): «مختلف فيه وضعفه الإمام أحمد»، كما ضعفه جمع من ...٣٠ رمضان ١٤٣٣ هـ(صيام ستة أيام من شوال): هل ورد فيه دليل خال من المعارضة؟ - ...
وقال الشيخ الفوزان: “يستحب صيام 6 أيام من شوال بعد صيام رمضان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان وأتبعه ستًّا من شوال فكأنما صام الدهر)، يعني صام السنة كلها.٤ شوال ١٤٤١ هـالشيخ الفوزان يوضح معنى صيام الدهر بصيام الست من شوال - ...
وفي رواية: «من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه» لأن الصوم إنما يكون بنية التقرب إلى الله، والنية شرط في وقوعه.صوم شهر رمضان - ويكيبيديا
وفي مثل هذا يقول ابن الجوزي : قوله صلى الله عليه وسلم : \" إيمانا و احتسابا \" أي تصديقا بالمعبود الآمر له ، وعلما بفضيلة القيام ووجوب الصيام ، وخوفا من عقاب تركه ، ومحتسبا جزيل أجره ، وهذه صفة المؤمن.٣ رمضان ١٤٣٤ هـ\" إيماناً واحتساباًَ \" كلمة سر تحمل مفتاح بوابة الخيرات ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”: ... فالأول هو الإيمان، أي التصديق بوجوب صوم رمضان، وثوابه من غفران الذنوب ما تقدم منها. والثاني هو الاحتساب، أي أي الصبر دون تأفف أو تضجر طلبًا للثواب من الله تعالى لا طلبًا للرياء أو لشيء آخر.٢٢ شعبان ١٤٤٠ هـشرح حديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا - موسوعة - الموسوعة ...