وذهب بعض الفقهاء إلى أن من أخر قضاء الأيام التي أفطر فيها بعد انقضاء شهر رمضان إلى ما بعد حلول شهر رمضان القادم، بقي قضاء صيام الأيام التي أفطرها في ذمته، بالإضافة إلى وجوب دفع الكفارة. وكفارة عدم قضاء صيام شهر رمضان هي إطعام مسكين عن كل يوم أفطر فيه الصائم، مع وجوب القضاء عليه.١١ شعبان ١٤٤٣ هـكفارة عدم صوم رمضان.. متى تجوز الفدية؟ - العين الإخبارية
وانتهت الفتوى بأنه من دخل عليه رمضان قبل قضاء ما عليه، فعليه أن يصوم شهر رمضان الحاضر، ثم يبادر بعد ذلك بقضاء ما عليه، ولا تلزمه الفدية.٢ رمضان ١٤٣٩ هـحكم من دخل عليه رمضان قبل قضاء ما فاته| «الإفتاء تجيب - ...نسخة مخبأة
وتابعت: «فإن أخرت القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها سواء كان التأخير لعذر أو لغير عذر على ما ذهب إليه الأحناف والحسن والبصري».٢٠ رمضان ١٤٤٢ هـما حكم تأخير قضاء صيام رمضان لما بعد رمضان التالي؟ الإفتاء ...
هل يجوز للمرأة أن تستأجر صياما عن رجل أجنبي هالك؟ يجوز ذلك عند من أباح للأجنبي أن يصوم عن الميت بأجرة .. ... إذا لم يستطع الرجل أن يصوم عن نفسه في حياته، فهل له أن يستأجر من يصوم عنه؟ إن لم يستطع الصوم فليطعم عن كل يوم نوى صومه مسكينا واحدا، ولا يستأجر غيره للصيام عنه لعدم مشروعيته ..٩ رمضان ١٤٤٠ هـفتاوى وأحكام - جريدة الوطن
- جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان على الزوجين \"قضاء\" يوم عن اليوم الذي حصل فيه الجماع، والزوج عليه كفارة وهى صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا. ثالثا: حالات القضاء: - الإفطار بسبب المرض الذى يرجى شفاؤه \"القضاء\" ولا تجزئ الفدية عن القضاء إذا كان قادرًا على الصيام بعد انتهاء المرض.٥ رمضان ١٤٤٢ هـالكفارة تكون لمن ارتكب محظورًا.. والقضاء: صيام يوم بدلًا عن ...
الفدية تدفع عن من لم يستطع الصيام بسبب عذرٍ شرعي مثل الأمراض المزمنة، أما الكفارة فهي تجب على كل من لم يصم بدون عذر شرعي وقيمتها ما قيمته إطعام 60 مسكيناً لكل مسكين وجبتين من متوسط ما يأكل الشخص الذي وجبت عليه الكفارة.الكفارة - الإغاثة الإسلامية عبر العالمرمضانا
والكفارة عقوبة تُقضى عن المخالفة. والفرق الشرعي بين الفدية والكفارة هو،الفدية رسوم مالية يدفعها من له عذر شرعي عن تفويت صيام يوم رمضان (انظر ما هو). يقصد بها فدية في قضاء رمضان؟). الكفارة هي عقوبة ، أو كفارة ، وضعت لمعالجة كل مخالفة غير مصرح بها أو غير مشروعة عن تفويت صيام يوم في رمضان.ما معنى الكفارة في مخالفة صيام رمضان؟
مات وعليه صيام فما حكم الشرع؟ ، سؤال تجيب عنه دار الإفتاء قائلة، إذا أفطر الصائم بعذرٍ واستمر العذر إلى الموت فقد اتَّفق الفقهاء على أنَّه لا يصام عنه، ولا فدية عليه، لعدم تقصيره، ولا يلحقه إثم، لأنَّه فرض لم يتمكَّن من فعله إلى الموت فسقط حكمه كالحجِّ.٣ رمضان ١٤٣٨ هـمات وعليه صيام.. فما حكم الشرع؟ - اليوم السابع
الجواب على هذا أن نقول: أن من مات وعليه صيام فرض -أي فرض رمضان-، فحكمه أن يطعم عنه مكان كل يوم نصف صاع على كل مسكين، ولا يجوز أن يصام عليه لأن فرض الصيام يجري مجرى الصلاة، فكما لا يصلي أحد عن أحد، ولا يسلم أحد عن أحد فكذلك الصيام، ما لم يكن عليه صيام نذر.حكم من مات وعليه صيام فرض كفرض رمضان - Elibana.org
قال ابن عثيمين: فإن أباك لا يلزمه الصوم ما دام مرضه لا يرجى برؤه، وعلى هذا، فالواجب أن يطعم عن كل يوم مسكيناً، ولا تصم عنه؛ لأن كل من لا يرجى زوال عذره، إذا أفطر، فإن فرضه الإطعام، وليس فرضه الصيام، وأما قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (من مات وعليه صيام، صام عنه وليه) فهذا إنما يكون في رجل تمكن من القضاء، أي من ...٧ رمضان ١٤٤٠ هـحكم من مات وعليه صوم - صحيفة العرب القطرية
هل يجوز قضاء الصلاة عن الميت؟ قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن قضاء الصلاة عن الميت لا يجوز شرعًا، منوهة بأن الصلاة فرض عين على كل مسلم.١٩ شعبان ١٤٤١ هـحكم من نوى قضاء صلوات فائتة ومات قبل أن يتمها - صدى البلدرمضانا
فقول الجمهور بعدم جواز قضاء الصلاة عن الميت هو المختار للفتوى، ولا يصحُّ غيره حتى لا يتهاوَن الناس بهذه الفريضة التي هي من الإسلام بمنزلة الرأس من الجسد، أما الصلاة للميِّت أي الصلاة النافلة التي يهَب ثوابها له فلا مانِع منها، وقد جاء النص عليها كالعبادات الأخرى.صلاة الفوائت عن المتوفى - فقه - إسلام أون لاينرمضانا
الصلاة لا تسقط عن الميت ولا تبرأ ذمته منها بفعل غيره لأنها فرض عين وهي من العبادات البدنية الخالصة فلا ينوب فيها أحد عن أحد بخلاف الصدقة، واختلاف الفقهاء فى من يصلى نوافل ويهب ثوابها للميت، فقال بعضهم: يصل الثواب للميت متى وهب له المصلى، وقال بعضهم لا يصل، وبناءً على الأول فإنه لا مانع من صلاة النافلة وهبة ثوابها ...١٥ محرم ١٤٤٠ هـهل يجوز قضاء الصلاة عن الميت ؟..تعرف على رأى لجنة الفتوى ...رمضانا
قضاء الصلاة الفائتة لسنوات.. قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد في قضاء الفوائت من الصلاة كفارة؛ فيجب على المسلم الذي فاتته الصلاة ولو لسنوات أن يقضيها.٥ رجب ١٤٤١ هـقضاء الصلاة الفائتة لسنوات.. هل توجد كفارة.. أمين الفتوى ...رمضانا
فقد روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: \" من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك \" . وقال صلى الله عليه وسلم \" من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ذكرها \" رواه أبو داود. وعلى هذا.. فإن تأخيرك لقضاء الصلاة إلى وقتها من الغد لا يجوز، وما دمت تجهل المسألة فنرجو ألا يكون عليك إثم في التأخير.١٥ رجب ١٤٣٧ هـمتى تقضي الصلاة الفائتة وكيف؟ - صحيفة العرب القطريةرمضانا
قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن جمهور الفقهاء اتفقوا على أن من فاتته صلوات يوم أو شهر أو سنة؛ عليه أن يقضيها بصلاة الفرض كل يوم مرتين أو ثلاثا أو أكثر بحيث يؤدي ما عليه بعد فترة معينة، مشيرًا إلى أن الصلاة دَين الله و«دَين الله أحق أن يُقضى» كما في الحديث.١٥ ربيع الآخر ١٤٤١ هـكيفية قضاء الصلوات الفائتة.. الإفتاء توضح ماذا يفعل من لم ...رمضانا
ورأي جمهور العلماء، أنه إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس بعد دخول وقت العصر وقبل غروب الشمس فإنه يلزمها الإتيان بصلاتي الظهر والعصر، وذهب الإمام أبو حنيفة ومن وافقه إلى أنه ليس على الحائض ومن في حكمها إذا زال العذر وطهرت إلا الصلاة التي زال العذر في وقتها فتصلي العصر فقط.٢٠ جمادى الأولى ١٤٤٢ هـكيفية قضاء الصلاة بعد الحيض.. حكم من طهرت قبل العصر؟ - ...رمضانا