لا إشكال في هذا إطلاقاً؛ لأنه - عليه الصلاة والسلام- قال: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة» وأول ما يدخل في هذا العموم الرسول - عليه الصلاة والسلام-، فكأنه قال لهم: من قام معي حتى أنصرف كتب له قيام ليلة، لكنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أراد أن يأتي بكلام عام ليكون للأمة إلى يوم القيامة، فقال: «من قام مع ...إشكال في حديث: (من قام مع الإمام حتى ينصرف) والجواب عنهنسخة مخبأةرمضاناقرأ المزيد عن فعاليات رمضان
سبب لنيل أجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ).١ رمضان ١٤٤٢ هـصلاة التراويح .. وقتها وعدد ركعاتها ومشروعيتها وفضلها - البيان
مَن صلَّى مع الإمامِ، وأحبَّ متابعتَه في الوترِ، وأحبَّ أن يُوتِرَ آخِرَ اللَّيلِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنيةمَن صلَّى مع الإمامِ، وأحبَّ متابعتَه في الوترِ، وأحبَّ أن يُوتِرَ آخِرَ اللَّيلِرمضانا
أولا: ذكر اتفاق العلماء والفقهاء والمؤرخين على أن أول من جمع صلاة التراويح في جماعة هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه. ثانيا: ذكر اتفاق العلماء والمؤرخين على أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم لم يجمعها في جماعة.٧ رجب ١٤٢٧ هـالمفتي العام: أصل جمع الناس على صلاة التراويح كان في عهد ...رمضانا
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة أن النبي محمد خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ ...صلاة التراويح - ويكيبيديا
ما هي صلاة التراويح؟ والتراويح جمع الترويحة؛ ويقول العلامة ابن منظور في «لسان العرب»: «التَّرويحةُ في شهر رمضان سمِّيت بذلك؛ لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات، وفي الحديث صلاة التراويح؛ لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين».٢ رمضان ١٤٣٩ هـ«صلاة التراويح»| معناها وعدد ركعاتها وحكم صلاتها بعد المغرب | ...
دار صادر - بيروت): [التَّرويحةُ في شهر رمضان سمِّيت بذلك؛ لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات، وفي الحديث صلاة التراويح؛ لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين. والتراويح: جمع تَروِيحة، وهي المرة الواحدة من الراحة، تَفعِيلة منها؛ مثل تسليمة من السَّلام] اهـ.٣٠ شعبان ١٤٤٢ هـحكم صلاة التراويح في رمضان 2021.. الإفتاء: سنة مؤكدة للرجال ...
لنتعّرف في ما يأتي على فوائد صلاة التراويح في رمضان:تحسين عضلات الجسم ... خفض ضغط الدم ... تحسين كفاءة الجهاز التنفسي ... زيادة النشاط واليقظة ... حماية المفاصل والعظام ... السيطرة على وزن الجسم في رمضان ... حماية القلب من الأمراض ... التقليل من خطر الإصابة بالسكري٢٤ شعبان ١٤٣٧ هـفوائد صلاة التراويح في رمضان - ويب طب
وأضاف عن حكم صلاة التراويح بالمصحف، أن قراءةَ بعض آيات القرآن بعد الفاتحة سُنَّة في الركعتين الأُولَيَيْن من الصلاة، وذلك للإمام، قال الله تعالىٰ: {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}، ولو ترِكت القراءة بعد سورة الفاتحة فالصلاة صحيحة، متابعاً أن الأصل في الصَّلاةِ أن تكون قراءةُ القرآن فيها عن ظَهْرِ قَلبٍ وليست ...٢ رمضان ١٤٤٢ هـحكم صلاة التراويح بالمصحف.. الأطرش: «حالات يجوز فيها وأخرى ...
استعرضت الأمانة العامة لدار الافتاء الصرية، فى تقريرا لها، آراء المذاهب الفقهية فى عدد ركعات صلاة التراويح، حيث أكدت أن صلاة التراويح في رمضان سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ ...٢ رمضان ١٤٣٩ هـتعرف على آراء المذاهب الفقهية فى عدد ركعات صلاة التراويح - ...
وتابع: «النبي صلي الله عليه وسلم طوال 9 سنوات من مشروعية صلاة التراويح، أي منذ السنة الثانية من الهجرة حتى وفاته في السنة 11 من الهجرة، أدى بمفرده في حجرته عدا ليلتين فقط خرج إلى المسجد دون أن يدعو الناس، فتم بصلاته جماعة فلما كانت الليلة الثالثة لم يخرج إلى المسجد، واستقر الحال على هذا إلى أن جاءت خلافة سيدنا أبو بكر ...٢٠ رجب ١٤٤٢ هـهل أدى النبي صلاة التراويح بالمسجد أم في منزله؟ أحمد كريمة يجيبرمضانا
هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح للمأموم؟ لقد ذهب الفقهاء إلى أنَّه يكره بالنَّسبة للمأموم أن يقرأ القرآن من المصحف في صلاة التَّراويح في أثناء قراءة القرآن، [٣] وخاصَّة في حال كان الإمام يقرأ من المصحف فلا حاجة للمأموم أن يمسك المصحف، وذلك لأنَّ علة فتح المصحف هي لتنبيه الإمام في حال خطئه.٥ رجب ١٤٤٢ هـهل تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح - سطوررمضانا
وأضافت الدار: \"وكذلك القراءة من المصحف شريطة ألا يكون مضيعاً للخشوع في الصلاة؛ وذلك لما روي أن ذكوان مولى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كان يؤمها في رمضان من المصحف. وتابعت الدار: \"وقال الإمام النووي (ولو قلب أوراقه أحياناً في صلاته لم تبطل)\".٢ رمضان ١٤٤٢ هـما حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح؟ - العين الإخبارية
جواز أداء التراويح في البيت - صلاة التراويح بالنسبة للمرأة وللرجل جميعاً، يجوز أن تؤدى في البيت ويجوز أن تؤدى في المسجد إلا أن صلاة المرأة في بيتها – بصفة عامة – أفضل.ولكن إذا كانت المرأة تستفيد في المسجد درساً عملياً أو تسمع موعظة تنتفع بها في دينها تكون صلاتها في المسجد أفضل لها.٦ رمضان ١٤٢٨ هـلا يحال بين المرأة وصلاة التراويح - البيان
وأجابت الإفتاء بأنه لا حرج في ذلك، فمن أفضل القربات والسُّنن الحَسَنات أن يجمع الإنسان بين الحُسنيين: الصلاة، وقراءة القرآن، فيحرص على ختم القرآن الكريم في صلاته، ولما كان من غير المتيسر لكل واحد أن يقوم بذلك من حفظه تكلم الفقهاء عن إمكانية الاستعانة بالقراءة من المصحف في الصلاة، وذلك عن طريق حمله في اليد، أو وضعه على ...٤ رمضان ١٤٤١ هـهل يجوز ختم القرآن في رمضان داخل الصلاة؟.. «الإفتاء» تجيب
أزهري يجيب قال الشيخ ابو اليزيد سلامة الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء أنه من يصلي وهو يقرأ القرآن من المصحف صلاته صحيحه وجائزة مع اختلاف بعض الفقهاء .٢٨ صفر ١٤٤٣ هـهل يجوز قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة .. أزهري يجيب - ...رمضانا
أمين الفتوى يجيب قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز صلاة قيام الليل بالقراءة من المصحف حال حافظ المصلي على التركيز والخشوع.١٤ ربيع الآخر ١٤٤١ هـهل تجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟.. أمين الفتوى ...رمضانا
أجاب أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار ، أنه يمكن قراءة القرآن بأكثر من نية، حيث يمكن أن تهب ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص. وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم أن يهدى ثواب ما يقرأه من القرآن الكريم لمن يشاء من الأحياء، مبينًا: أن هذا يعتبر على سبيل الدعاء له.٩ ربيع الآخر ١٤٤١ هـهل يمكن قراءة القرآن بأكثر من نية؟ - صدى البلدرمضانا
أولا: قراءة القرآن وجعل ثواب القراءة للميت جائز شرعًا، ويصل الثواب للميت وينتفع به – إن شاء الله – ويستدل على ذلك بالأدلة الواردة في انتفاع الميت بعمل الحي في باب العبادات منها ما رواه الشيخان من حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ: كَانَ الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ رَدِيفَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ ...١٨ جمادى الآخرة ١٤٤٠ هـما حكم تلاوة القرآن ووهب ثوابها للميت؟.. تعرف على رأي لجنة ...رمضانا
وأكدت دار الإفتاء، أن الأصل أن ثواب القراءة يكون لصاحبها، لكن يجوز للإنسان على سبيل الدعاء أن يقول مثلًا: \"اللهم هب مثل ثواب عملى هذا أو قراءتى هذه إلى فلان أو فلانة، حيًّا كان أو ميتًا\"، وهبة الثواب على جهة الدعاء ما اتفق عليه العلماء.٢٠ جمادى الأولى ١٤٣٩ هـحكم هبة ثواب قراءة القرآن الكريم للأحياء | مبتدارمضانا
وتابعت: «قراءة سورة \"يس\" لها فضل كبير، ولقارئها ثواب عظيم من الله عزَّ وجلَّ، وقد قرر العلماء جواز قراءة سورة يس\" بنية قضاء الحاجات وتفريج الكربات -كالسعة في الرزق وقضاء الدين وتيسير الحاجات ونحو ذلك من أمور الخير- وأن مَنْ قرأها متيقنًا بأن الله عزَّ وجلَّ سيقضي حاجته ببركة قراءة القرآن وسورة \"يس\" حصل له مقصوده بإذن ...١٢ رجب ١٤٤٢ هـهل يجوز قراءة سورة «يس» بنية قضاء الحاجات وتيسير الأمور؟ ...رمضانا
وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أنه يجوز قراءة سورة يس للشفاء من المرض، منوها أن يس لما قرأت له، كما أن ماء زمزم لما شرب له. وأضاف أمين الفتوى، أن الإنسان يجوز له قراءة سورة يس بنية قضاء الحوائج ، وكان الصالحون يقرأون سورة يس بنية قضاء الحوائج وفك الكربات، فالقرآن شفاء للقلوب والصدور.١٤ جمادى الآخرة ١٤٤٣ هـحكم قراءة سورة يس للشفاء من المرض .. دار الإفتاء تجيب - صدى ...رمضانا
وأوضحت أنه لا مانع من قراءة سورة «يس» بعد صلاة الفجر، ولا بأس بالمواظبة على ذلك، ولكن الجهر بذلك في جماعة مشروط بموافقة القائمين على المسجد؛ تنظيمًا لزيارة هذا المقام الشريف، وتأدبًا في حضرة صاحبه الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام، ليتم ذلك بشكل ليس فيه تشويش على بقية الذاكرين وقُرّاء كتاب الله تعالى؛ استرشادًا ...١١ ربيع الآخر ١٤٤١ هـما حكم قراءة يس بعد الفجر؟.. «الإفتاء» تجيب | بوابة أخبار ...رمضانا
سورة يس للميت عند الاحتضار ، وأوضح القرطبي في كتابه «التذكرة» قائلًا: «وهذا يحتمل أن تكون القراءة عند الميت في حال موته، ويحتمل أن تكون عند قبره»، ورأى الفقهاء أن السبب في استحباب قراءتها: أن هذه السورة مشتملة على التوحيد والمعاد , والبشرى بالجنة لمن مات على التوحيد بقوله: «قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ ...١٣ جمادى الأولى ١٤٤٢ هـسورة يس للميت.. لماذا أوصى رسول الله بقراءتها على القبور؟ - ...رمضانا
ما هي السور المستحب قراءتها للميت ، أوجزها العلماء في خمس سور هي: «الفاتحة، والبقرة فاتحتها وخاتمتها، الإخلاص، والتكاثر، ويس»، مستدلين بما جاء عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَليُقْرَأْ عِنْدَ ...٢٢ ربيع الأول ١٤٤١ هـقراءة سورة يس للميت تجعله ينعم بـ9 أمور في قبره..علي جمعة ...رمضانا
1- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا مات أحدُكم فلا تحبسوه، وأَسْرِعوا به إلى قبره، وليُقْرَأْ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة سـورة البقرة في قبره» أخرجه الطبراني والبيهقي في \"شعب الإيمان\"، وإسناده حسنٌ كما قال الحافظ في \"الفتح\"، وفي رواية: «بفاتحة البقرة»، ...٢٩ محرم ١٤٤٢ هـفتاوى إسلامية.. هل الميت يستفيد من قراءة القرآن عليه؟ - أخبار ...رمضانا
«اقرَأوا يس على مَوْتَاكُم» وأضافت دار الافتاء: «كما أخذ العلماء وصول ثواب القراءة إلى الميت من جواز الحجِّ عنه ووصول ثوابه إليه؛ لأن الحجَّ يشتمل على الصلاة، والصلاة تُقرأ فيها الفاتحة وغيرها، وما وصل كله وصل بعضه».٥ محرم ١٤٤٣ هـتعرف على السورة التي أوصى النبي بقراءتها لـ«الميت وقضاء ...رمضانا
افضل سور القرآن للمتوفي منذ الاحتضار وحتى بعد دفنه وتركه في القبر، جاء الشرع الشريف بقراءة سورة الفاتحة على الجنازة؛ لما فيها من الخصوصية في نفع الميت وطلب الرحمة والمغفرة له ما ليس في غيرها، فيما جاءت السنة بقراءة سورة يس على الموتى، في حديث معقل بن يسار -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: « ...٢١ ربيع الأول ١٤٤١ هـسورة تقرأ للميت أوصى بها رسول الله.. علي جمعة: تهون عليه في ...رمضانا
قال القرطبي في التذكرة : (( أصل هذا الباب الصدقة التي لا اختلاف فيها، فكما يصل للميت ثوابها فكذلك تصل قراءة القرءان والدعاء والاستغفار، إذ كل ذلك صدقة، فإن الصدقة لا تختص بالمال)).السادة المالكية - السلام عليكم ورد سؤال حكم قراءة... | Facebookرمضانا
إن حكم قراءة الفاتحة على المتوفي يختلف فيه العلماء، فإذا كانت هذه القراءة عند قبره أم عند تذكر الشخص له في أي وقت، أما إذا كانت هذه القراءة عند قبر الميت ويقرأها الشخص كي يستمع لها الميت فهي لا تجوز لأن هذا لا يستفيد منه الميت، وذلك لأن الاستماع الذي من الممكن ان يستفيد منه الشخص يحدث وهو حيٌ فقط، ويكتب عنه ما حدث حال ...قبل 7 أيامهل قراءة الفاتحة للميت بدعة ؟.. ماذا قال إبن باز وإبن عثيمين ...رمضانا